هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير المتغير القامع على نتائج تحليل الانحدار المتعدد ثنائي المتغير، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج المحاكاة، وذلك بتصميم نموذجين أحدهما يتضمن وجود المتغير القامع ونموذج آخر لا يتضمن المتغير القامع، وتوليد مجموعة من البيانات العشوائية قوامها290، وحساب الخصائص الوصفية لهذه البيانات في كلا النموذجين والتحقق من شرط الاعتدالية لإجراء تحليل الانحدار المتعدد، والحصول على (13) مؤشراً في كل نموذج متمثلة في قيم معامل التحديد (R^2) ، معامل التحديد المعدل، معامل الانحدار (b1)، معامل الانحدار (b2)، قيمة (ف)، مستوى دلالة (ف)، الخطأ المعياري، قيمة (Beta1)، قيمة (Beta2)، قيمة (ت1)، قيمة (ت2)، مستوى دلالة (ت1)، مستوى دلالة (ت2)، ولمعرفة أثر المتغير القامع تم استخدام اختبار كروسكال واليس بعد التأكد من عدم تحقق شرط الاعتدالية وتجانس التباين، وبمقارنة قيم متوسطات(13) مؤشراً في كلا النموذجين، أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط قيم معامل التحديد(R^2) ومعامل التحديد المعدل ومعامل الانحدار(b2) و قيمة (Beta2) وقيمة (ف) وقيمة (ت1) وقيمة (ت2) لصالح نموذج عدم وجود متغير قامع (نموذج 2)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط قيم الخطأ المعياري ومستوى دلالة (ف) ومستوى دلالة (ت1) ومستوى دلالة (ت2) لصالح نموذج وجود متغير قامع (نموذج 1).
حسين, آية. (2024). تأثير المتغير القامع على نتائج تحليل الانحدار المتعدد (دراسة محاكاة). مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), -. doi: 10.21608/maeq.2024.235806.1204
MLA
آية حسين. "تأثير المتغير القامع على نتائج تحليل الانحدار المتعدد (دراسة محاكاة)". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, , , 2024, -. doi: 10.21608/maeq.2024.235806.1204
HARVARD
حسين, آية. (2024). 'تأثير المتغير القامع على نتائج تحليل الانحدار المتعدد (دراسة محاكاة)', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), pp. -. doi: 10.21608/maeq.2024.235806.1204
VANCOUVER
حسين, آية. تأثير المتغير القامع على نتائج تحليل الانحدار المتعدد (دراسة محاكاة). مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2024; (): -. doi: 10.21608/maeq.2024.235806.1204