استخدام نموذج راش والتحليل العاملي لتحرى أحادية البعد فى مقياس الشغف الأكاديمي: دراسة سيكومترية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحرى المؤشرات الفاعلة فى الكشف عن افتراض أحادية البعد لمقياس الشغف الأكاديمي (إعداد: سحر جمال محمد عبدالجليل) باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ونموذج راش، وبلغ عدد المشاركين فى الدراسة 300 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بقنا (تعليم عام- تعليم أساسي- شعبة الطفولة)، تتراوح اعمارهم بين 20-22 سنة، بمتوسط عمر قدرة 20,87 سنة وانحراف معياري قدرة 0,633، وتم استخدام البرامج الإحصائية (SPSS (V.28 AMOS (V.26)، (Winsteps (V.5.6.0.0، وأسفرت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراض أحادية البعد لمقياس الشغف الأكاديمي؛ أى أن المقياس يقيس سمة واحدة فقط وهى الشغف الأكاديمي لدى عينة الدراسة، وذلك من خلال مؤشرات التحليل العاملي الاستكشافي للكشف عن افتراض أحادية البعد، ومؤشرات التحليل العاملي التوكيدي ومؤشرات نموذج راش، كما توصلت نتائج الدراسة إلى مطابقة مفردات المقياس المستخدم لنموذج راش المستخدم، ومطابقة أفراد عينة الدراسة للنموذج المستخدم ما عدا خمسة أفراد غير متطابقين فتم حذفهم وإعادة التحليل مرة أخرى، وتوصلت الدراسة إلى أنه لا تختلف فاعلية مؤشرات الكشف عن افتراض أحادية البعد تبعًا لنوع التحليل المستخدم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية