الخصائص السيكومترية لمقياس العزم الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس العزم الاكاديمي لدي طلاب كلية التربية بقنا (إعداد الباحثة)، وتكونت عينة البحث من (250) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بقنا للعام الدراسي (2022- 2023 م)، بمتوسط عمر زمني قدره (19,77) سنة، وانحراف معياري قدره (0,621)، وتم الكشف عن صدق مفردات المقياس باستخدام صدق المحتوي وصدق البناء العاملي، وثبات درجاته باستخدام معامل ألفا كرونباخ ومعامل مكدونالد أوميجا، وأظهرت نتائج صدق المحتوي أن مفردات المقياس تتمتع بدرجات مقبولة من مؤشرات صدق المحتوي وفقًا لمعادلة لوشي، كما أسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي عن وجود عاملين لمقياس العزم الأكاديمي هما: المثابرة في الجهد، واتساق الاهتمام، وأظهرت نتائج حساب الثبات تمتع درجات المقياس بدرجة مقبولة من الثبات حيث بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ (757,) لبعد المثابرة في الجهد، وبلغت (724,) لبعد اتساق الاهتمام، وبلغت قيمة معامل مكدونالد أوميجا (757,) لبعد المثابرة في الجهد، وبلغت (736,) لبعد اتساق الاهتمام، مما يشير إلى تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية