آليات مقترحة للتغلب علي معوقات الدور التربوي لمدارس التعليم المجتمعي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة " دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي- كلية التربية بقنا- قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلي وضع آليات مقترحة للتغلب علي معوقات الدور التربوي لمدارس التعليم المجتمعي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والذي اتضح استخدامه في التأصيل النظري لبعض الاتجاهات المعاصرة في مجال التعليم المجتمعي، والتعرف علي مدارس التعليم المجتمعي والمعوقات التي تحول دون قيام هذه المدارس بدورها التربوي، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أن هناك مجموعة من معوقات الدور التربوي لمدارس التعليم المجتمعي وتتمثل في معوقات الدور التعليمي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها ضعف قدرات التلاميذ على التحصيل، قلة الأكاديميات الجامعية التربوية المتخصصة في إعداد وتخريج معلمات التعليم المجتمعي، معوقات الدور الاجتماعي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها انخفاض تشجيع المبادرات المجتمعية الهادفة لدمج المدرسة في مجتمعها المحلي، قصور الوعي لدى بعض أولياء الأمور بأهمية التعاون مع المدرسة، معوقات الدور الثقافي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها انخفاض المستوي الثقافي للعاملين وأولياء الأمور بمدارس التعليم المجتمعي، معوقات الدور التكنولوجي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها قلة توفير معلم للحاسب الآلي بمدارس التعليم المجتمعي، قلة تخصيص حصص للحاسب الآلي بمدارس التعليم المجتمعي، معوقات الدور الاقتصادي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها ضعف المستوي الاقتصادي للأسرة، ضعف الحوافز المادية التي تقدم للعاملين، معوقات الدور الصحي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها ضعف الاهتمام بتوفير أدوات السلامة (طفاية حريق، أدوات الاسعافات الاولية)، ضعف الاهتمام بتوفير بيئة مدرسية صحية في المبني المدرسي (أساليب التهوية – الاضاءة – المرافق الصحية وشبكات المياه)، معوقات الدور الترفيهي لمدارس التعليم المجتمعي، ومنها ضعف وجود حديقة بالمدرسة تلبي احتياجات الطلاب، قلة وجود ملعب مناسب لممارسة الأنشطة الترفيهية،ويختتم البحث بوضع مجموعة من الآليات المقترحة للتغلب علي معوقات الدور التربوي بمدارس التعليم المجتمعي في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية