واقع الدور التربوي لمعلم المرحلة الابتدائية في تنمية التربية الإبداعية لدى تلاميذه في ضوء مدخل الاقتصاد المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

التربية انعكاس لما يحدث في المجتمع ، إذا كان المجتمع يدعم الإبداع ويشجع التميز ، فالتربية تهتم بتنشئة التلاميذ لكي يكونوا مبدعين وإذا كان المجتمع يعزز التقليد والتفكير النمطي فستعمل التربية على ذلك ، هكذا فإن الإبداع مسئولية المجتمع ككل بكافة مؤسساته وإن كانت المدرسة تتحمل العبء الأكبر في ذلك , والعلاقة بين الإبداع والتربية (التنشئة الاجتماعية للفرد) ، أمر أكدته العديد من الأبحاث العلمية في التربية وعلم النفس , وذلك من خلال تدريب التلميذ على العمل الشخصي والبحث الذاتي المستقل , وإفساح المجال أمام أصحاب المواهب الفذة ، وتعريف الصغار على عالم العلم والتكنولوجيا واستخدام العقل الذي بين أيديهم والذي يفوق العقل الذي في رؤوسهم ، وتنمية روح النقد والتحليل والمناقشة وتكوين القدرة على المبادرة وغير ذلك , وتؤكد دراسة رمضان القذافي : أن الكثير من التربويين يرون أنه من الواجب التخلي عن المفهوم العقلي والموسوعي الخالص للتربية ، وتبني مفهوم أرهف وأشمل، قوامه تنمية جانب من تذوق المعارف، والقدرة على التغير والتغيير والإبداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية