العلاقة بين اليقظة العقلية والضغوط الأكاديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي كلية التربية قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية والضغوط الاكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقلياً، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 80 من طلاب المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2022/2023، منهم 50 طالب وطالبة الثاني الثانوي و 30 طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي تتراوح أعمارهم بين (17:16) عاماً بمتوسط عمري (15.619) وإنحراف معياري قدره (0.564) وتمثلت أدوات البحث في كل من: مقياس اليقظة العقلية (إعداد: كارداشيوتو، 2008) ترجمة فوقية حسن و نسرين السيد 2021، مقياس الضغوط الأكاديمية لدي الطلاب المتفوقين عقلياً (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة الى أنه توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة احصائية اليقظة العقلية و الضغوط الاكاديمية لدى طلاب الثانوية المتفوقين عقليا.

The current study aimed to identify the relationship between mindfulness and academic stress among a sample of students of talented students in secondary school, the research used the descriptive approach, The study sample consisted of 80 secondary school students for the academic year 2022/2023, 50 male and female students from first grades of secondary school, 30 male and female students from second grades of secondary school aged between (16-17) years with mean age (15.619) years and a standard deviation of (0.564) years, the research tools were represented in: the mindfulness scale Prepared by Cardaciotto et al, 2008 Translated by Fawkeia Hassan and Nesreen Elsyed, 2021, Academic Stress Scale among Talented Students (Prepared by the researcher), the results of the study There is a statistically significant negative correlation between Mindfulness and academic stress among high school students who are students of talented

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية