الأنا الهادئة وعلاقتها بالمخططات المعرفية الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الأنا الهادئة والمخططات المعرفية الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث الحالي من 200 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي، بمتوسط عمري قدره 21.5 وانحراف معياري مقداره 0.8، وتم استخدام مقياس الأنا الهادئة إعداد Wayment et al. (2015)، ترجمة الباحثة، ومقياس المخططات المعرفية الإيجابية إعداد Louis et al. ( 2018)، ترجمة عبدالحميد، و دنقل (2022)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأنا الهادئة والمخططات المعرفية الإيجابية لدى عينة من طلاب الجامعة، حيث ارتبطت الأنا الهادئة ارتباطًا دالًا إحصائيًا بالمجالات الأربع للمخططات المعرفية الإيجابية: المجال الأول الاتصال والقبول ويحتوي على المخططات( الوفاء العاطفي، الانتماء الاجتماعي، الانفتاح العاطفي/ العفوية)، المجال الثاني الاستقلال والأداء الصحي ويحتوي على المخططات( النجاح، التفاؤل/أساسيات الصحة والسلامة، الكفاءة/ الاعتماد على الذات الصحي، تطوير الذات/ حدود صحية، التعلق المستقر)، المجال الثالث حدود معقولة ويحتوي على المخططات(التعاطف، الانضباط الذاتي، التوجيه الذاتي)، المجال الرابع المعايير الواقعية ويحتوي على المخططات( توقعات واقعية، التعاطف مع الذات/ الغفران، الرعاية الذاتية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية