تقويم السياسة التعليمية للتعليم الثانوي العام بمصر في ضوء متطلبات المجتمعات الافتراضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

فسم أصول التربية-كلية التربية بفنا-جامعة جنوب الوادي-محافظة قنا

المستخلص

 مستخلص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الأسس الفكرية للمجتمعات الافتراضية، والتعرف على واقع السياسة التعليمية للتعليم الثانوي العام بمصر والتحديات التي تواجهها، وتقويمها في ضوء متطلبات المجتمعات الافتراضية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، واعتمدت على الاستبيان كأداة للتعرف على واقع السياسة التعليمية للتعليم الثانوي العام في ضوء المجتمعات الافتراضية من أجل تحديد متطلبات تقويمها، وطبقت الدراسة على عينه من الخبراء من أساتذة كليات التربية (جامعة القاهرة – جامعة عين شمس – جامعة جنوب الوادي)، وبعض من القيادات التعليمية من العاملين في ديوان مديرية التربية والتعليم ودواوين الإدارات التعليمية، ومعلمي التعليم الثانوي العام بمحافظتي (قنا والقاهرة)، أشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية التي توصل إليها البحث إلى: ندرة الوثائق الصادرة عن الجهات المسؤولة والتي تتضمن تعليمات للمعلمين ومديري المدارس حول السياسات التي يجب اتباعها لتوظيف مجتمعات التعلم الافتراضية، وعدم وجود خطط عمل ملموسة مصحوبة بميزانيات واقعية للاستفادة من مجتمعات التعلم الافتراضية ومتابعتها، وندرة الدورات التدريبية اللازمة لتدريب المعلمين على توظيف الموارد التكنولوجية الحديثة وتطبيقات التعليم الافتراضي، كما اتفقت رؤى أفراد العينة على أن فوقية القرارات الصادرة حول قضية قومية ومجتمعية بخصوص التعليم الثانوي العام دون حوار مجتمعي من سلبيات السياسة التعليمية للتعليم الثانوي العام، واوصت الدراسة إلي الحاجة إلى إعادة صياغة الاستراتيجيات والسياسات التعليمية للتعليم الثانوي العام، بما يتناسب مع ما يفرضه الواقع الجديد المتغير على الدوام، وفي ضوء متطلبات المجتمعات الافتراضية، لمواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة التي يشهدها العالم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الكلمات المفتاحية: تقويم – السياسة التعليمية – المجتمعات الافتراضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية