استراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة في ضوء أهداف رؤية مصر2030.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع استراتيجية مقترحة لتنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة إلى أهمية تنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة فى ضوء التطورات التكنولوجية، والتغيرات العالمية المتسارعة، والتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المحلية والاقليمية، ومن خلال ماتطرحه رؤية مصر2030، وأن ضعف الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية، نتيجة لقصور خلفيتهم العلمية والثقافية، وضعف طرق تأهيلهم، وعدم مداومة تدريبهم، وضعف الحافز لديهم، وإعداد المعلمين بأساليب وطرق ترسخ عمليات العجز عن التفكير الناقد والإبداع، وشكلية الدورات التدريبية من حيث الهدف والمضمون، وأوصت الدراسة بأهمية تصميم وصياغة البرامج التدريبية لمعلمى المرحلة الثانوية، وعقد الندوات والمؤتمرات العلمية للمعلمين، وإعدادهم بشكل مستمر بما ينسجم مع متطلبات رؤية مصر 2030، وبما يسهم في رفع كفاءة المعلمين، والاستفادة من نظام التدريب عن بعد، والتعلم الذاتى في تنفيذ بعضا من برامج التنمية المهنية للمعلمين ومواكبة الثورة التكنولوجية ومتطلبات التنمية المستدامة. The study aimed to develop apropsed strategy to develop the professional efficiency of secondary school teachers in the light of Egypts vision 2030. The study relied on the descriptive approach. The researcher used the questionnaire as atool for the study. The results of the study showed the importance of the development the professional efficiency of secondary school teachers in light of technological development, rapid global changes, and local economic and social changes and regional, and through what Egypts vision 2030 purposes, and that

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية