تنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة في ضوء مدخل التخطيط التربوى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن واقع دور التخطيط التربوى فى تنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة عن معوقات لدور التخطيط التربوى فى تنمية الكفاءة المهنية للمعلمين نتيجة ضعف برامج التدريب المقدمة للمعلمين من قبل الوزارة ، والأمية الرقمية لمعظم المعلمين ، وضعف الحوافز المادية والمعنوية المتوفرة للمعلمين، وسلبية االمعلمين تجاه الخطط التربوية، و وعدم كفاية الموارد اللازمة لتنفيذ الخطط التربوية ، وتراخى نظام المتابعة والمراجعة ، وتدنى درجة التفويض من قبل السلطات العليا للمستويات الدنيا من التنظيم الإدارى،، وتدنى مستوى الرضا الوظيفى والنفسى لدى المعلمين، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التخطيط التربوى من قبل المديريات والإدارات التعليمية من خلال برامج ونشرات توعية وندوات تثقيفية للمعلمين، و تقييم الاحتياجات التدريبية لجميع المعلمين بالمدارس الثانوية، ومشاركة المعلمين في تخطيط وتنفيذ، وتقويم برامج التنمية المهنية المقدمة للمعلمين ماقبل وأثناء الخدمة، وإيجاد قنوات اتصال فعالة بين القيادات التعليمية ومعلمى المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية