استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا، وذلك باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وتم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة باحثة البادية للتعليم الأساسي بقنا الجديدة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 1445هـ/ 2023م، الفصل الدراسي الثاني، وهي المجموعة الضابطة التي درست المقرر بالطريقة المعتادة في التدريس، ومدرسة السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا الذين درسوا المقرر باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، وهذه المجموعة التجريبية.

ولتحقق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفكير المنظومي المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار لمهارات التفكير المنظومي، وكذلك كتيب التلميذ مصمم باستخدام استراتيجية السقالات التعليمية، بالإضافة إلى دليل المعلم.

وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية السقالات التعليمية في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأوصى بتضمين استخدام استراتيجية السقالات التعليمية عند تدريس فروع اللغة العربية المختلفة في المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية