استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص:

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا، وذلك باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وتم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة باحثة البادية للتعليم الأساسي بقنا الجديدة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 1445هـ/ 2023م، الفصل الدراسي الثاني، وهي المجموعة الضابطة التي درست المقرر بالطريقة المعتادة في التدريس، ومدرسة السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا الذين درسوا المقرر باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، وهي المجموعة التجريبية.

ولتحقق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار لمهارات الفهم القرائي، وكذلك كتيب التلميذ مصمم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، بالإضافة إلى دليل المعلم.

وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأوصى بتضمين استخدام استراتيجية المحطات العلمية عند تدريس فروع اللغة العربية المختلفة في المرحلة الإعدادية.

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المحطات العلمية.

مهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية