استخدام استراتيجية المحطات العلمية فى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

مستخلص:
          هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة قنا، وذلك باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وتم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة باحثة البادية للتعليم الأساسي بقنا الجديدة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 1445هـ/ 2023م، الفصل الدراسي الثاني، وهي المجموعة الضابطة التي درست المقرر بالطريقة المعتادة في التدريس، ومدرسة السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة التابعة لإدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا الذين درسوا المقرر باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، وهي المجموعة التجريبية، ولتحقق الغرض من البحث تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار لمهارات الفهم القرائي، وكذلك كتيب التلميذ مصمم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، بالإضافة إلى دليل المعلم، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأوصى بتضمين استخدام استراتيجية المحطات العلمية عند تدريس فروع اللغة العربية المختلفة في المرحلة الإعدادية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية المحطات العلمية، مهارات الفهم القرائي. 
 
 
 
Abstract
     The current research aimed to develop reading comprehension skills for first-year intermediate-stage students in Qena using a scientific station strategy. The research utilized the two-group quasi-experimental design (the experimental group and the control group). The participants of the research were chosen from the first-year students of Bahetht Al-Badiah Intermediate School in Qena Governorate during the second term of the academic year 2023/1445. The control group used the traditional method of teaching while the experimental group from El-Salam Intermediate School used a scientific station strategy. To achieve the purpose of this research, the researcher prepared the following instruments and materials of the study: a checklist of the reading comprehension skills suitable for first-year intermediate-stage students, a reading comprehension skills test, a students' booklet designed according to a scientific station strategy, and a teacher's guide. The findings of the research revealed the effect of using a scientific station strategy in developing reading comprehension skills for first-year intermediate-stage students. The research recommended using a scientific station strategy in teaching different branches of Arabic curricula in the intermediate stage.                                                             
Keywords: a scientific stations strategy, reading comprehension skills
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية