الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية للأطفال ذوى اِضْطِراب طَيْف التوحَّد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء مقياس لتقدير مهارات اللغة التعبيرية للأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد، والتحقق من الخصائص السيكومترية له تكونت عينة البحث من 34 طفلًا (23 ذكور، 9 إناث) من الأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6- 12 عامًا بمتوسط حسابي 8سنوات و7 شهور،وإنحراف معياري 2.17وتم دراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمجال اللغة التعبيرية للأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد, وأشارت المعاملات الإحصائية إلي توافر الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث والصدق والثبات.
الكلمات المفتاحية: اِضْطِراب طَيْف التوحَّد – مهارتاللغة التعبيرية - الخصائص السيكومترية.
 
 
 
 
Abstract:
The research aimed at building a scale to measure Expressive Languageskills for children with autism spectrum disorder and verify its psychometric properties. Thesample of research consisted of 34 children (23 males, 11 females) whose ages ranged between 6-12 years .It has been studied and analyzed the literature and educational research related to the field of Expressive Language for children with autism spectrum disorder. The statistical transactions indicated the availability of the psychometric properties of the scale in terms of internal consistency, validity and reliability.
Keywords: autism spectrum disorder - Expressive Language -       Psychometric properties.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية