تنمية الكفاءة المهنيةلمعلمى المرحلة الثانوية العامه في ضوء مدخل التخطيط التربوى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم أصول التربية

2 جامعة أسوان - كلية التربية - قسم أصول التربية

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفتالدراسةإليالكشف عن واقع دور التخطيط التربوىفى تنمية الكفاءة المهنية لمعلمى المرحلة الثانوية العامة،واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة عن معوقات لدور التخطيط التربوىفىتنمية الكفاءة المهنية للمعلمين نتيجة ضعف برامج التدريب المقدمة للمعلمين من قبل الوزارة ، والأمية الرقمية لمعظم المعلمين ، وضعف الحوافز المادية والمعنوية المتوفرة للمعلمين، وسلبية المعلمين تجاه الخطط التربوية، و وعدم كفاية الموارد اللازمة لتنفيذ الخطط التربوية ،وتراخى نظام المتابعة والمراجعة ، وتدنى درجة التفويض من قبل السلطات العلياللمستويات الدنيا من التنظيم الإدارى،، وتدنى مستوى الرضا الوظيفىوالنفسى لدى المعلمين، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة التخطيط التربوى من قبل المديريات والإدارات التعليمية من خلال برامج ونشرات توعية وندوات تثقيفية للمعلمين، و تقييم الاحتياجات التدريبية لجميع المعلمين بالمدارس الثانوية، ومشاركة المعلمين في تخطيط وتنفيذ، وتقويم برامج التنمية المهنية المقدمة للمعلمين ماقبل وأثناء الخدمة، وإيجاد قنوات اتصال فعالة بين القيادات التعليمية ومعلمى المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية:الكفاءة المهنية- التخطيط التربوى.
 
 
Abstact:
        The study aimed to reveal the reality of the role of educational planning  in developing  professional efficiency of secondary school teachers. The study relied on the descriptive approach. The researcher used the questionnaire as atool for the study. The results of the study showed the obstacles to the role of educational planning in the developing of teachers as aresult of the  weakness of the  trainingteachers by programs provided to teachers by the ministry,digitalilliteracy of for most  teachers, weak material and moral in centives available to teachers, teachers negativity towards educational plans, in sufficient resources to implement educational plans, lax follow- up and review system,and low degree of delegation by the higerauthorities of the lower levels of administrative organization and the low level of job and psychological statisfaction among teachers. The study recommended the need to disseminate the culture of educational planning by educational directorates and departments through programs, awareness brouchures educational seminars for teachers,assessmentof training needs for all teachers in secondary school,participation of teachers in planning implementing and evaluating professional development programs provided teachers befor and during service, and finding effective communication channels between educational leaders and secondary school teachers.                          
Key Words:Professional efficiency– Educational planning
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية