فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات علي تنميه الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

 المستخلص
سعي البحث الحالي للتعرف على فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات علي تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وتم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (79) تلميذاً وتلميذة من الصف الثاني الاعدادي بمدرستي سيدي عبد الرحيم الاعدادية بنات بقنا ومدرسة الحديثة الاعدادية بنين ، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تضمنت ادوات البحث اختباراً للجانب المعرفي للوعي الاستهلاكي ، ومقياساً للجانب الوجداني للوعي الاستهلاكي واختباراً للتفكير المنطقي وتم تطبيق الأدوات قبل تجربة البحث وبعدها وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول حل المشكلات علي تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية وأن حجم الوحدة المقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول حل المشكلات في المتغيرين التابعين كان كبير ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية : استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات – التفكير المنطقي- الوعي الاستهلاكي.
 
Abstract
     The research seeks to identify the effectiveness of a proposed unit in science using the problem-centered learning strategy to develop consumer awareness and logical thinking among middle school students. The research sample was chosen, which consisted of (79) male and female students from the second year of middle school . A one-group quasi-experimental design was used. The research tools included a test for the cognitive aspect of consumer awareness, a measure of the emotional aspect of consumer awareness, and a test for logical thinking. The tools were applied before and after the research experiment.
   The results of the research revealed the effectiveness of the proposed unit in science using the problem-solving-centered learning strategy on developing consumer awareness and logical thinking among middle school students. The size of the proposed unit in science using the problem-solving-centered learning strategy in the two dependent variables was large, and the research provided a number Recommendations and proposed research.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية