فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع – اقرأ – درب) في تدريس التربية الدينية لتنمية مهارات أحكام التلاوة القرآنية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

10.21608/maeq.2024.394740

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب) في تنمية مهارات التلاوة القرآنية لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي المهارات، وقد تم إعداد برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب)، واستخدام البحث المنهج شبه التجريبي، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة، مجموعة ضابطة وقوامها (30) تلميذًا وتلميذة درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية تكونت من (30) تلميذًا وتلميذة درست باستخدام برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين  متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات صحة التلاوة، والطلاقة في التلاوة، وتطبيق أحكام التلاوة ، واستخراج أحكام التلاوة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب) في تنمية مهارات أحكام التلاوة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها تضمين مناهج اللغة العربية والتربية الدينية للمراحل المختلفة أهم مهارات التلاوة التي بها تستقيم تلاوتهم للقرآن الكريم ، واستخدام استراتيجية(استمع- اقرأ- درب) لتنمية تلك المهارات، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما اسفر عنه البحث من نتائج.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية (استمع- اقرأ- درب) ، مهارات أحكام التلاوة، المرحلة الإعدادية.
 
Summary of the research
The research aimed to identify the effectiveness of a program based on the strategy (listen - read - trail) in the development of Quranic recitation skills among students of the third grade of middle school skills, has been the preparation of a program based on the strategy (listen - read - trail), and the use of research semi-experimental approach, and relied on experimental design with equivalent groups, a control group and the strength of (30) pupils and schoolgirl studied in the usual way, And an experimental group consisted of (30) pupils studied using a program based on the strategy (listen - read - trail), and the results of the research found statistically significant differences at the level of (0.01) between the averages of the experimental group and the control group in the dimensional measurement of the skills of the validity of recitation, fluency in recitation, and the application of the provisions of recitation, and the extraction of the provisions of recitation in favor of the experimental group, which indicates the effectiveness of the program based on the strategy(Listen - read - trail) in the development of the skills of the provisions of recitation among students of the third grade of preparatory The research also presented a set of recommendations and proposals, including the inclusion of Arabic language curricula and religious education for the different stages of the most important recitation skills by which their recitation of the Holy Qur'an is upright, and the use of a strategy (listen - read - trail) to develop those skills, and the research also provided a set of proposals related to the results of the research.                                             
Keywords: strategy (listen - read - trail), skills of recitation provisions, preparatory stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية