الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوى كلية التربية بقن جامعة جنوب الوادى

2 كلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوى

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس للتسويف الاكاديمي لدي تلاميذ الصف السادس للمرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتكونت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم ما بين (10-11) عاماً، بمتوسط عمر زمني قدره (10.4) عام وانحراف معياري قدره (18,89) وقامت الباحثة بإعداد مقياس التسويف الاكاديمي لدي المرحلة الابتدائية، وتم التحقق من صدق مفرداته بإستخدام صدق المحتوي، كما تم التحقق من الإتساق الداخلي، وتم حساب معامل ثبات درجاته بإستخدام الفا كرونباخ، وأشارت نتائج البحث إلي أن مقياس التسويف الاكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة . يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس للتسويف الاكاديمي لدي تلاميذ الصف السادس للمرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وتكونت عينة البحث من (200) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف السادس بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم ما بين (10-11) عاماً، بمتوسط عمر زمني قدره (10.4) عام وانحراف معياري قدره (18,89) وقامت الباحثة بإعداد مقياس التسويف الاكاديمي لدي المرحلة الابتدائية، وتم التحقق من صدق مفرداته بإستخدام صدق المحتوي، كما تم التحقق من الإتساق الداخلي، وتم حساب معامل ثبات درجاته بإستخدام الفا كرونباخ، وأشارت نتائج البحث إلي أن مقياس التسويف الاكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية