الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى- كلية التربية بقنا- قسم الصحة النفسية

2 كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية لمعلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، لذا طبق المقياس علي عينة قوامها(119) معلم ومعلمة من معلمي مدارس التربية الفكرية بمحافظتي قنا وسوهاج للعام الدراسي 2023-2024م، تراوحت أعمارهم بين(20- 60) بمتوسط عمري قدره(49.6)، وانحراف معياري قدره(7.9)، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: الاتساق الداخلي، صدق المحكمين والتحليل العاملي، ومعامل ثبات الفا كرونباخ والتجزئة النصفية وذلك للتأكد من صدق وثبات المقياس، وقد توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي والصدق والثبات، مما يؤكد كفاءته في قياس المرونة النفسية لدى معلمي التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، والثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.


The research aims to verify the psychometric properties of the Psychological Resilience scale for Teachers of Pupils with Intellectual Disabilities. The scale was applied to a sample of (119) male and female teachers from intellectual education schools in Qena and Sohag governorates for the academic year 2023-2024. Their ages ranged between(20- 60) with an average age of (49.6), and a standard deviation (7.9). The researcher utilized various statistical methods including internal consistency, expert validation, factor analysis, Cronbach's alpha reliability coefficient, and biserial correlation to ensure the scale's validity and reliability. The results showed a high level of internal consistency, validity, and reliability for the scale, confirming its effectiveness in measuring academic integration among adolescents with hearing impairments and instilling confidence in the resulting data.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية