هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية : كتيب الطالب, دليل المعلم, قائمة مهارات التفكير فوق المعرفي, اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي, وتم تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة قبلياً ثم تنفيذ تجربة الدراسة من خلال تدريس وحدة الخلية التركيب والوظيفة باستخدام استراتيجية الانشطة المتدرجة على المجموعة التجريبية, ثم تطبيق الاختبار بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء.هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية
على, محمود, طه, حنان فوزى, & محمد, أمانى عبد المنعم. (2025). استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62(62), 273-305. doi: 10.21608/maeq.2025.333284.1292
MLA
محمود على; حنان فوزى طه; أمانى عبد المنعم محمد. "استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62, 62, 2025, 273-305. doi: 10.21608/maeq.2025.333284.1292
HARVARD
على, محمود, طه, حنان فوزى, محمد, أمانى عبد المنعم. (2025). 'استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62(62), pp. 273-305. doi: 10.21608/maeq.2025.333284.1292
VANCOUVER
على, محمود, طه, حنان فوزى, محمد, أمانى عبد المنعم. استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2025; 62(62): 273-305. doi: 10.21608/maeq.2025.333284.1292