استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة لتنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

2 كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية : كتيب الطالب, دليل المعلم, قائمة مهارات التفكير فوق المعرفي, اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي, وتم تطبيق الاختبار على مجموعتي الدراسة قبلياً ثم تنفيذ تجربة الدراسة من خلال تدريس وحدة الخلية التركيب والوظيفة باستخدام استراتيجية الانشطة المتدرجة على المجموعة التجريبية, ثم تطبيق الاختبار بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء.هدف الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية التفكير فوق المعرفي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي وتم اتباع المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين مع قياس قبلي- بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الأنشطة المتدرجة) على المتغير التابع (التفكير فوق المعرفي), وقد تكونت مجموعة الدراسة من(80) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي في معهد الأقصر الديني بنين وتم إعداد المواد والأدوات التالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية