تعتبر تقنية النانو من التقنيات المهمة جدًا في مجتمعنا، وتتعلق تطبيقاتها بدراسة الخصائص الفريدة للمواد النانوية، والتي بدورها تساعد في إنتاج مواد جديدة يمكن استخدامها في مجالات الطب والصناعة والهندسة والزراعة والأدوية والاتصالات والدفاع والفضاء وغيرها، ونتيجة لعدم وجود هذه التطبيقات في منهج العلوم بالمدارس المتوسطة في المملكة السعودية، تهدف الدراسة الحالية إلى تضمين بعض تطبيقات تقنية النانو في تكنولوجي في مقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية ، ولتحقيق ذلك، قامة الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتملثلت الأداه في استمارة تحليل مقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة، حيث قامت الباحثة بتحليل محتوى مناهج العلوم والتي بلغ عددها (9) كتب مقررة للعام الدراسي 2023/2024م الموافق 1444/1445هـ ، بواقع (3) كتب لكل صف، وتم تحليل الكتب في ضوء مدى تضمنها مفاهيم وتطبيقات النانو تكنولوجي بصورة صريحة أو ضمنية في الأهداف والمحتوى التدريبات و التقويم.وكانت درجة تضمين تطبيقات النانو تكنولوجي في مقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة بنسبة منخفضة جدًا، وبتكرار (167) في مقرر العلوم من اجمالي (1162) تطبيقًا، وبنسبة (14.37%).
القاضي, اماني بنت سعيد. (2025). تضمين تطبيقات النانو تكنولوجي في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62(62), 306-335. doi: 10.21608/maeq.2025.356298.1303
MLA
اماني بنت سعيد القاضي. "تضمين تطبيقات النانو تكنولوجي في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62, 62, 2025, 306-335. doi: 10.21608/maeq.2025.356298.1303
HARVARD
القاضي, اماني بنت سعيد. (2025). 'تضمين تطبيقات النانو تكنولوجي في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 62(62), pp. 306-335. doi: 10.21608/maeq.2025.356298.1303
VANCOUVER
القاضي, اماني بنت سعيد. تضمين تطبيقات النانو تكنولوجي في مقرر العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2025; 62(62): 306-335. doi: 10.21608/maeq.2025.356298.1303