استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الأداء اللغوى لدى التلاميذ المعاقين بصرياً بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

  هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف تأثير إستراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الأداء اللغوى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين بصريا،من خلال وحدة مقترحة قائمة على استخدام استراتيجية التخيل الموجه،کمعالجة تجريبية لتنمية المهارات المعنية لدى التلاميذ،وفى سبيل ذلک،تم إعداد قائمة بمهارات الأداء اللغوى المناسبة لتلاميذ تلک المرحلة،وتحکيمها وضبطها وصولا للصورة النهائية للقائمة،کما تبنت الدراسة التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة والقياسين القبلى والبعدى لأداتها،وهو عبارة عن بطاقة ملاحظة الأداء اللغوى،وتکونت عينة الدراسة من أربعة عشر تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى المعاقين بصريا،وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التخيل الموجه فى تنمية مهارات الأداء اللغوى لدى التلاميذ،وتم التأکد من صحة فرض الدراسة بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الأداء اللغوى ککل لصالح التطبيق البعدى، کذلک توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مهارات الأداء اللغوى فى کل مهارة فرعية من مهاراته لصالح التطبيق البعدى،وأوصت الدراسة بدراسة المعوقات والعقبات التى تحول دون الإفادة من استخدام استراتيجية التخيل الموجه التدريس،وزيادة الاهتمام بمهارات الأداء اللغوى فى المراحل التعليمية المختلفة،کما اقترحت مجموعة من الدراسات والبحوث قائمة على التخيل الموجه فى المراحل التعليمية المختلفة تکون استکمالا لهذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية