مقياس تقدير اضطرابات النطق وعيوب الکلام في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تقديم مقياس اضطرابات النطق وعيوب الکلام في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعداديةوقد تکونت عينة البحث الحالي من (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة طهطا الإعدادية بنات، بمحافظة سوهاج للعام الدراسي (2019-2020).وللتحقق من الخصائص السيکو مترية للبحث، استخدمت الباحثة الأدوات التالية:الصدق المرتبط بالمحک وکشف عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين مقياس (اضطرابات النطق وعيوب الکلام) و(اختبار التحصيل المدرسي)معادلة الفا کرونباخ و هي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات وطريقة التجزئة النصفية وقد أسفر ذلک عن نسبة ثبات عالية بلغت (0,699) بالنسبة لمقياس اضطرابات النطق، و (  0,826)  بالنسبة لمقياس عيوب الکلام بعد تطبيق معادلة ألفا کرونباخ . وتم حساب الاتساق الداخلي لمقياس اضطرابات النطق وعيوب الکلام الذي أسفر عن وجود علاقة ارتباطية بين أبعاده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية