برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الإبداعي للتلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي کلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية  الذکاء الإبداعي وتکونت عينة الدراسة من (50) تلميذا ممن لديهم إعاقة سمعية بين صم وضعاف سمع من الإناث تمتد أعمارهن بين (14-18) عام  بمتوسط (16).مقسمين مجموعتين ، مجموعة تجريبية (50) و مجموعة ضابطة (50) تلميذة، وقد قامت الباحثة بالتأکد من تجانس المجموعة التجريبية والضابطة في کلا من العمر الزمنى والذکاء حيث تراوح بين(80-98) بمتوسط 83.8 وانحراف معياري 3.7، وعتبة السمع التي تقع بين (30-70)، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الإبداعي إعداد ً الباحثة و برنامج لتنميه الذکاء الإبداعي للتلاميذ المعاقين سمعيا  وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الذکاء الإبداعي لدى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة( بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الذکاء الإبداعي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا (المجموعة التجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ً في القياسين لقبلي والبعدي بعد مرور ثلاثة  شهور من تطبيق البرنامج . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية