الخصائص السيکومترية لمقياس إدارة الذات لطلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميد کلية التربية بقنا سابقاً وکيل الکلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع جامعة جنوب الوادى

2 قسم علم النفس التربوى کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

3 باحثة ماجستير - قسم علم النفس التربوى کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

     يهدف البحث الحالى إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس إدارة الذات لطلاب الثانوية العامة , وبلغ حجم العينة الاستطلاعية (211) طالب وطالبة , بمتوسط عمر زمنى (16) عام , ويبلغ عدد عبارات المقياس (52) عبارة , وقد استخدمت الباحثة أسلوب التحليل العاملى من الدرجة الأولى مع التدوير المتعامد باستخدام طريقة الفاريمکس , وأسفرت نتائج التحليل عن ارتباط عبارات المقياس بالدرجة الکلية له بمعاملات ارتباط جميعها دال عند مستوي (0,01)، کما أسفر التحليل العاملي عن استخلاص سبع عوامل  يتضمنه المقياس جميع تشبعاتها اکبر من 0,3 , وأصبحت عبارات المقياس (49) عبارة بعد حزف (5) عبارات ناتج التحليل العاملى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية