سلوک الادخار وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية التربية جامعة الباحة

2 باحث ماجستير - قسم علم النفس کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة سلوک الادخار وأنماط التنشئة الاجتماعية والعلاقة بينهما لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف والتحقق من دلالة الفروق في درجة کل من سلوک الادخار والتنشئة الاجتماعية وفقاً لمتغيرات (الصف الدراسي، والمعدل الدراسي، ومتوسط دخل الأسرة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، کما تم بناء مقياسي سلوک الادخار والتنشئة الاجتماعية والتحقق من صدقهما وثباتهما ومن ثمَّ تطبيقهما على عينة الدراسة الأساسية المکونة من (702) طالباً؛ تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من مجتمع الدراسة المکون من (8389) طالباً بالمرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها وجود درجة متوسطة لسلوک الادخار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، کما جاء ترتيب أنماط التنشئة الاجتماعية من حيث توافرها (التقبل والاستقرار، والحرية المشارکة الإيجابية، والحماية الزائدة، والتدليل الزائد)، کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة في سلوک الادخار تعزى لمتغيري الصف الدراسي لصالح الصف الأول الثانوي، ومتوسط دخل الأسرة لصالح الطلاب في الأسر الأقل دخلاً، فيما لم توجد فروق تعزى لمتغير المعدل الدراسي، کذلک وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة في أنماط التنشئة الاجتماعية وفق متغيرات الصف الدراسي، والمعدل الدراسي، ومتوسط دخل الأسرة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية