التعلم التعاوني : عناصره واستراتيجيات تطبيقه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

  يتناول هذا المقال عدة تعريفات  للتعلم التعاوني تتفق جميعها على أنه الاستخدام التعليمي لمجموعات صغيرة من الطلاب حيث يعمل الطلاب معاً لإنجاز المهام المدرسية ، کما عرف التعلم التعاوني بأنه عمل جماعي منظم تنظيماً دقيقاً کي يتمکن جميع المتعلمين من التفاعل ، وتبادل المعلومات ،وإتقان التعلم التعاوني وهو أيضاُ نوع من التعلم يتيح الفرصة لمجموعة من الطلاب التعلم من بعضهم البعض داخل مجموعات يتعلمون من خلالها بطريقة اجتماعية أهدافاً وخبرات تعليمية تؤدي بهم في النهاية إلى بلوغ الهدف، يتناول هذا المقال مقدمة عن نشأة التعلم التعاوني وتعريفاته والعناصر المختلفة التي يتکون منها التعلم التعاوني ومنها : الاعتماد المتبادل , المسئولية الفردية والاجتماعية , تعزيز التفاعل , المهارات الاجتماعية , معالجة عمل المجموعة، کما يتضمن هذا المقال الاستراتيجيات المختلفة للتعلم التعاوني ومنها،إستراتيجية فرق الألعاب التعاونية - إستراتيجية الفرق المتباينة - إستراتيجية المائدة المستديرة–إستراتيجية الرؤؤس المرقمة - إستراتيجية الدائرة الخارجية مقابل الدائرة الداخلية– "إستراتيجية فکر- زاوج – شارک" - إستراتجية جيکسو، الأحجية المتقاطعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية