برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم علم النفس التربوي والعميد السابق لکلية التربية النوعية بقنا کليه التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 قسم علم النفس التربوي کليه التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

3 باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف المقال الحالي إلى التعرف على برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة، تناول هذا المقال أهمية مرحلة الروضة ودورها الحاسم في تکوين نواة شخصية الإنسان بأبعادها کافة (العقلية والنفسية والاجتماعية والمعرفية).
          کما تناول المقال برنامج القرائية والذي يعتمد على الطريقة الصوتية لتعليم القراءة ومفهوم القرائية وأهداف برنامج القرائية وأهميته لطفل الروضة، وأيضا العناصر الخمسة الأساسية التي يقوم عليها بناء برنامج القرائية وهي الوعي الصوتي وأهميته ومهاراته اللازمة لطفل الروضة، المبدأ الأبجدي (علاقة الحرف بالصوت) ودوره في تحقيق جمال اللفظ، الطلاقة في قراءة الکلمات بدقة وسرعة، الحصيلة اللغوية ودور معلمة الروضة في دعم وإثراء المهارات اللغوية للطفل وأهم واجبات المعنيين بتربية الأطفال في هذه المرحلة العمرية للعمل على التنمية اللغوية لديهم بصورة سليمة، والفهم القرائي بمهاراته والعوامل المؤثرة فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية