تقنين مقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقنين مقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة لتزويد الباحثين في مجال علم النفس التربوي بمعايير مناسبة لقياس المرونة العقلية لدى طلاب الجامعة، وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتي تألفت من 65 عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد أساسية وهى( المرونة الإدراکية، المرونة التکيفية، والمرونة التلقائية)، وقد طُبق المقياس على عينة حجمها (530) بواقع(130) طالب،(400) طالبة من طلاب کليتي التربية والتربية النوعية ويتراوح العمر الزمني لأفراد العينة بين 20 -21 سنة حيث بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (20,81) بانحراف معياري قدره (98,2)،  وتمتع مقياس المرونة العقلية بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى 01,0- 05,0بين متوسطات درجات مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي المرونة العقلية فى عوامل المقياس لصالح الطلاب مرتفعي المرونة العقلية، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس فى قياس ما وضعت لقياسه(المرونة العقلية)، وتراوحت معاملات ثبات المقياس ما بين (72,0 – 92,0)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية