البنية العاملية للمناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

البنية العاملية للمناخ المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
إعداد
أ/     نهلة أحمد محمد شبيب
باحثة ماجستير -  قسم علم النفس التربوى
کلية التربية بقنا –  جامعة جنوب الوادي
المستخلص :
هدفت الدراسة الى التعرف على البناء العاملى لمقياس المناخ المدرسى لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقد تکونت عينة البحث من 200 طالب وطالبة تم اختيارهم طلبة المرحلة الثانوية  في العام الدراسي  2019 – 2020 م ،  وقد توصلت نتائج الدراسة الى تحديد مفهوم  المناخ المدرسي على النحو الآتي ، وجود مجموعة من المعايير والقيم التي تدعم شعور الطلاب نفسيا واجتماعيا وامنيا کنتاج للعلاقات الشخصية بين الطلبة واولياء الامور والمعلمين من خلال رؤية مشترکة للاحترام والالتزام عبر النظام التعليمي .
الکلمات المفتاحية : البناء العاملى ، المناخ المدرسى .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
The Factorial Structure of the school climate for secondary school students
 
Prepare
Nahla Ahmed Mohamed Shabib
MA Researcher - Department of Educational Psychology
Faculty of Education in Qena - South Valley University
 
 
Abstract :
 
               The study aimed to identify the Factorial Structure of the school climate scale among high school students, and the research sample consisted of 200 students who were selected as secondary school students in the 2019-2020 academic year. A set of standards and values ​​that support students' feelings of psychological, social and security as a product of personal relationships between students, parents and teachers through a shared vision of respect and commitment across the educational system .
Keywords : Factorial Structure , school climate

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية