اداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

أثر العصر الرقمي علي الجانب التعليمي بشکل فعال، وانعکست أثاره علي کافة مؤسسات التربية، حيث أدي إلي ظهور کم هائل من المعلومات وانتشارها بشکل منظم، وظهور مصطلحات وتقنيات رقمية حديثة في التعليم، مما يستدعي ذلک ضرورة توظيفها في الجامعة وتدريب المعلمين الجامعيين عليها والارتقاء بمستوي أداء المعلمين الجامعيين في ضوء متطلبات العصر الرقمي ، لذلک هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي، من حيث مفهومه، مجالاته المتمثلة في التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع والبيئة، مهارات المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي، والتعرف علي العصر الرقمي من حيث تناول مفهومه، أهميته، خصائص العصر الرقمي، وتناول واقع أداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بتحليلها بعض الأدبيات التي تناولت أداء المعلم الجامعي في العصر الرقمي والوقوف علي الأسس الفکرية لکل منهما، کما عرض البحث إطارًا نظريًا تناول فيه عدة محاور تضمن المحور الأول منها أداء المعلم الجامعي من حيث مفهومه ومجالاته ومهاراته، والمحور الثاني العصر الرقمي وتناول مفهومه وأهميته وخصائصه، وتناول المحور الثالث واقع أداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرقمي وتناول المحور الرابع توصيات البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية