الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية العامة في ضوء نظام التعليم الجديد في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربة بقنا

2 کلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث هو التعرف علي الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء نظام التعليم الجديدفي مصر، واستخدام المنهج الوصفي، والاستبانة کأداة بحث، وقد طبقت علي عينة من مديري مدارس المرحلة الثانوية ووکلاء ومعلمين من ذات المرحلة بمحافظتي قنا والأقصر؛ فبلغت العينة النهائية للدراسة عدد(280) مستجيبًا، موزعة علي النحو التالي: (95) مديرًا ، (82) وکيلًا ، (103) معلمًا.
وتوصلت نتائج البحث أن درجة الاحتياجات التدريبية لمديري المرحلة الثانوية العامة في ضوء نظام التعليم الجديد جاءت بدرجة عالية جدًا، ولقد اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات، منها التأکيد علي حاجة مديري المرحلة الثانوية للتدريب وذلک لمواکبة متطلبات نظام التعليم الجديد للمرحلة الثانوية، کما بررت الحاجة للتدريب علي عدد من المهارات المقترحة والتي تنطوي علي کلًا من :-
1) المعارف والمهارات الخاصة بالقيادة والتخطيط.
2) المعارف والمهارات الخاصة بالإشراف والتوجيه الفني.
3) المعارف والمهارات الخاصة بالتنمية المهنية للمعلمين
4) المعارف والمهارات الخاصة بتکنولوجيا المعلومات والإدارة الإلکترونية .
5) المعارف و المهارات الخاصة بأساليب التقويم والامتحانات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية