متطلبات التمکين الإداري لمديري المدارس الثانوية الحکومية بالکويت في ضوء إدارة التميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية بقنا

2 کلية التربية بالبحرالأحمر-جامعة جنوب الوادي

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الواجي

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف علي العلاقة بين إدارة التميز والتمکين الإداري لمديري المدارس الثانوية الحکومية بالکويت والکشف عن آراء (مديري المدارس- مدير مساعد- رئيس قسم) المدارس الثانوية الحکومية بالکويت حول متطلبات التمکين الإداري في ضوء إدارة التميز، والتعرف إلى أثر متغيرات الدراسة المرتبطة بأفراد العينة (الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة) في استجابات (مديري المدارس- مدير مساعد- رئيس قسم) بالمدارس الثانوية الحکومية بالکويت ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (73 مديري المدارس- 34 مدير مساعد-40 رئيس قسم) بالمدرسة الثانوية بالکويت، أظهرت نتائج الدراسة أن استجابات أفراد العينة على الاستبيان ککل جاء متوسطًا بمتوسط حسابي (2.88) وانحراف معياري (0.82)، وکان أعلاها بعد التفويض والثقة الإدارية بمتوسط حسابي (3.29) وانحراف معياري (0.80) يليها بعد التحفيز الذاتي بمتوسط حسابي (2.95) وانحراف معياري (0.84)، بينما جاء بعد المشارکة في اتخاذ القرار بمتوسط حسابي (2.94) وانحراف معياري(0.79) ، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد فرق العمل بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (0.85).، وأوصت الدراسة الإسراع في التحول نحو تطبيق التمکين الإداري، وذلک من خلال البعد عن الإجراءات الروتينية المتبعة في اتخاذ القرارات الإدارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية