" تنمية أداء القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالکويت في ضوء القيادة التحويلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية بقنا

2 کلية التربية بالبحرالأحمر-جامعة جنوب الوادي

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الواجي

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف علي واقع أداء القيادات المدرسية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت, وضع تصور مقترح لتنمية أداء القيادات المدرسية بمدارس المرحلة المتوسطة في ضوء مدخل القيادة التحويلية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , وکانت أدوات الدراسة استبيان طبق علي عينة قوامها (350) فرد من معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن استجابات عينة الدراسة لواقع ممارسات القيادية التحويلية بالمدارس المتوسطة بالکويت فى کل مجال من مجالات الأداة الستة جاءت ضمن فئة التقدير بدرجة متوسطة فتراوح المتوسط الحسابي لها بين (3.02) تحديد ومشارکة أهداف المدرسة، و(3.30) الاستثارة الفکرية وتوقع مستويات الأداء ، و(3.19) هيکلية التغيير ، و (3.36) دعم المعلمين وتنميتهم المهنية، و(2.98) خلق بيئة ومناخ للتدريس التعلم ، و(2.88) نموذج يحتذي به ، وجاءت مجتمعة لکافة أبعاد/ مجالات القيادة التحويلية بمتوسط حسابي (3.15)، أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أفراد العينة حول مجموع المحاور وفقاً لسنوات الخبرة لصالح خبرة (من 10 لأقل من 20 سنة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) وفقاً للمؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، وهذا يعني أن هناک فجوة کبيرة بين المطلوب من القيادات المدرسية بالمدارس المتوسطة بالکويت والواقع في تحقيق القيادة التحويلية اللازمة للنهوض بالعملية التعليمية، مما يعوق أداء هذه المدارس عن تحقيق الأهداف التعليمية الموضوعة. وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة تصور مقترح تنمية أداء قيادات مدارس المرحلة المتوسطة في ضوء مدخل القيادة التحويلية بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية