الجدارات الإدارية لرؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة جنوب الوادي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادي، کلية التربية بقنا

2 کلية التربية- جامعة القاهرة

3 جامعة جنوب الوادي، کلية التربية بقنا،قسم التربية المقارنة والادارة التربوية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للجدارات الإدارية في الفکر التربوي المعاصر، والوقوف على واقع الجدارات الإدارية لرؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة جنوب الوادي، بالترکيز على أربعة محاور تمثلت في الجدارات (الفنية، المعرفية، الشخصية، التکنولوجية)؛ ولتحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاته، استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد البحث على الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم تطبيقها على عينة بلغ قوامها (285) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة ذکورًا وإناثًا ببعض الکليات النظرية والعملية بجامعة جنوب الوادي، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، وتوصل البحث إلى عدة نتائج تشير في مجملها إلى ضعف الجدارات الإدارية لرؤساء الأقسام الأکاديمية، والمتمثلة في الجدارات الفنية، والجدارات المعرفية، والجدارات الشخصية، والجدارات التکنولوجية؛ حيث جات بدرجات توافر متوسطة طبقًا لآراء أفراد العينة بمتوسط حسابي (1.74)، وإنحراف معياري (0.42)، وانتهى البحث باقتراح مجموعة من التوصيات التي تعزز إکساب رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة جنوب الوادي للجدارات الإدارية اللازمة لتطوير أدائهم الإداري، ومواجهة المستجدات بفاعلية عالية من أجل تحقيق أعلى مستوى في الممارسات والعمليات والنواتج والخدمات في القسم والکلية والجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية