استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية، وقد تکونت عينة البحث من(32) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الأولى تعليم عام شعبة اللغة العربية بکلية التربية بقنا، وتمثلت مواد البحث وأداته في قائمة مهارات التلخيص، کتيب الطالب، دليل المعلم، واختبار مهارات التلخيص، وقد أظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات التلخيص لصالح التطبيق البعدي؛ وهو ما کشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلاب کلية التربية، وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية وتطويرها إلى ضرورة الاهتمام بتصميم مقررات دراسية تعمل على تنمية مهارات التلخيص لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، وأوصت المعلمين باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات التلخيص لدى طلابهم، کما أوصى بتشجيع الباحثين على القيام بالبحوث المتعلقة باستخدام إستراتيجية مثلث الاستماع في تنمية متغيرات أخرى غير متغير البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية