الإدارة التشاركية كمدخل لتنمية أداء مديري مدارس التعليم الثانوي العام دراسة ميدانية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية / جامعة جنوب الوادي / قسم التربية المقارنة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل آراء عينة الدراسة من مديري ووكلاء ومعلمين وإداريين وأخصائيين حول مستوي تنمية الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة التشاركية، والتعرف علي واقع تنمية الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة التشاركية، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (352) من مديري ووكلاء ومعلمين وأخصائيين وإداريين، وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن واقع الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة التشاركية جاء بدرجة لبعدي العلاقات الإنسانية وتفويض الصلاحيات ، والتي كانت متوسطة وبنسب مئوية (68.5%) و (69.2%) على الترتيب، في حين جاءت ممارستهم لبعد المشاركة في اتخاذ القرارات بدرجة ضعيفة بنسبة مئوية (59.1%) ، ولقد تباينت وجهة نظر مديري ووكلاء ومعلمين وأخصائيين وإداريين تجاه ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة قنا لأبعاد الإدارة التشاركية لتنمية الأداء الإداري ، بينما كان تأثير متغير الإدارة التعليمية دالًا إحصائيًا، ومن أكثر المقترحات تفضيلًا من وجهة نظر مديري ووكلاءومعلمين وأخصائيين وإداريين وعمال لتنمية الأداء الإداري في ضوء أبعاد الإدارة التشاركية هي (العمل على تنمية روح المسؤولية لدى العاملين، العدالة والموضوعية عند توزيع المهام بين العاملين، تقديم برامج تدريبية خاصة لمديري المدارس حول مدخل الإدارة التشاركية، وتقديم المعلومات اللازمة للعاملين لضمان نجاح عملية المشاركة، ووضع معايير عادلة وذات شفافية لمشاركة العاملين في إدارة المدرسة، وتحفيز أسلوب العمل بروح الفريق داخل المدرسة، بالإضافة إلى تدعييم العلاقات الإنسانية وخلق الثقة المتبادلة بين المدير والعاملين).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية