الخصائص السيکومترية لمقياس إستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه جنوب الوادي - کليه التربية - علم نفس تربوي

2 جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوي

3 جامعة جنوب الوادي _ کلية التربية بقنا _ قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا للعام الدراسي 2020 -2021 م. ولتحقيق أهداف البحث؛ أُجريت الدراسة الميدانية على عينة استطلاعية قوامها 205 طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة قنا، وبإستخدام برنامج SpssV26، وقد كشفت النتائج عن تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة، حيث أظهرت نتائج صدق البناء باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي مع التدوير المائل بطريقة promax تحقق صدق المقياس، حيث جاءت نتيجة إختبار مدى مناسبة حجم العينة لإجراء التحليل العاملي 0,916، ومحدد المصفوفة 0,006، وكانت نسبة إسهام العامل الأول 39,374، ونسبة إسهام العامل الثاني 14,129%، أما العامل الثالث فبلغت نسبة إسهامه %58,450، بينما بلغت نسبة إسهام العامل الرابع %62,756، وذلك في التباين الكلي. وكانت جميع قيم معاملات الارتباط المقدرة لحساب الاتساق الداخلي جميعها جيدة ودالة عند مستوى 0,01. كما كانت قيم معاملات ثبات المقياس وأبعاده مقبولة؛ حيث بلغت قيمة معامل ألفا كرونباك للمقياس ككل (0.849)، بينما بلغت قيمته للعامل الأول 0,881، وللعامل الثاني 0,862، وللعامل الثالث 0.849، بينما بلغت قيمته للعامل الرابع 0,779، وجميعها قيم مقبولة إحصائيًا، مما يشير لصلاحية مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي للتطبيق على طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية