أثر أساليب التنشئة الوالدية المدركه لدى الابناء على اللامبالاة لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الى التعرف على أثرأساليبالتنشئةالوالديةالمدركةلدىالابناءعلىاللامبالاةلدىعينةمنطلابالجامعة، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة من 320 من طلبة وطالبات جامعه جنوب الوادي من طلاب الفرق الثانية والرابعهمن الكليات العملية والنظرية بالجامعة للعام الجامعي 2022/2023، بمتوسط 20.5، وانحراف معياري 0.5412 واستخدمت الدراسة أدوات (مقياسأساليبالتنشئةالاجتماعيةالوالدية (الأب – الأم) كمايدركهاالأبناءومقياساللامبالاة) اعداد الباحثوتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها وجودعلاقةدالةإحصائيابيناساليبالتنشئةالاجتماعية الوالدية ( الابوالام ) كمايدركهاالابناءوظاهرةاللامبالاةلدىطلابالجامعة، وجود تباين في تأثير بعض الأساليب الوالدية واللامبالة وان أساليب التنشئة تفسر نسبة 24 % في ظاهرة اللامبالاة.
كلمات مفتاحية :التنشئة الوالدية - اللامبالاة -  طلاب الجامعة
 
 
The impact of the children's perceived parenting styles on indifference among a sample of university students.
The research aimed to identify the effect of the children's perceived parental upbringing methods on the indifference of a sample of university students. The research used the descriptive approach. The study sample consisted of 320 male and female students from South Valley University, second and fourth year students from the practical and theoretical colleges at the university for the academic year 2022/ 2023, and the results of the study indicated that there is a statistically significant relationship between the methods of parental socialization (father and mother) as perceived by children and the phenomenon of indifference among university students, and there is a discrepancy in the effect of some parental styles and indifference, and that the methods of upbringing explain 24% in the phenomenon of indifference.
Keywords:Socialization- indifference - university students
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية