مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الابداعى للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم االمناهج وطرق التدريس

2 جامعة جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

مستخلص البحث:
         هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتينالمتكافئتين، وتكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذبالصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام مدخل الدراسات المستقلة، واشتملت كل مجموعة منهما على (30) تلميذة، وأعدت الباحثة أدوات القياس وهى اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في مادة العلوم، وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلاتفي العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
وتم عرض عدد من التوصيات ومن أهمها عقد المؤتمرات والندوات حول فلسفة مدخل الدراسات المستقلة وأهدافه ودوره في تدريس العلوم، وتدريب معلمي العلوم على استخدام مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية، وضرورة الاهتمام بتضمين مهارات الحل الإبداعي للمشكلات بموضوعات العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتدريب المعلمين على إعداد اختبارات تقيس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات للتعرف على مستوى التلاميذ في جمع الحلول الإبداعية للمشكلات والعمل على اختيار أنسب الطرق التي تتلاءم مع استعداداتهم.
الكلمات المفتاحية:مدخل الدراسات المستقلة –تدريس العلوم -مهاراتالحل الإبداعي للمشكلات.
 
 
 
Abstract:
 The study aimed at investigating the effectiveness ofUsing Independent Studies Approach in teaching Science for developing Creative Problem Solving Skills of Intermediate Stage Students, the study used a pretest/posttest equivalent groups design.
 Sample of the study consisted of (60)students at the Once-year of Intermediate Stage Students, who were randomly distributed into two groups: a control group that received the regular instruction and an experimental group that received treatment Independent Studies Approach, each of which consisted of (30) students.
The researcher prepared measurement tools: a test to measure the development in Creative Problem Solving Skills,
A number of recommendations were presented, the most important of which are:Holding conferences and seminars on the philosophy and objectives of Independent Studies Approach and a course inteaching Science, and training Science teachers on the use of independent studies Approach in teaching science at the preparatory stage,  And the need to pay attention to including creative problem solving skills in the Science topics prescribed for preparatory school students, And to train teachers to prepare tests that measure creative problem solving skills to identify the level of students in collecting creative solutions to problems and work to choose the most appropriate methods that suit their preparations. 
Keywords: Independent Studies Approach - teaching Science - Creative Problem Solving Skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية