تطوير المدارس الثانوية الفندقية في ضوء متطلبات معايير الجودة ( دراسة ميدانية بمحافظات صعيد مصر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اصول التربية - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
تعد إدارة الجودة الشاملة من أهم المفاهيم الإدارية الحديثة الأكثر انتشارا و استعمالا لتطوير أساليب العمل في مختلف مجالاته .
تهدف هذه الدراسة إلى :

تسليط الضوء على المقصود بالتعليم الفني
التعرف على واقع المدارس الفندقية في ضوء متطلبات معايير الجودة .

التعرف على التصور المقترح لتطوير المدارس الثانوية الفندقية في ضوء معايير الجودة
المنهج المتبع في الدراسة
 اتبعت الدراسة المنهج  الوصفي التحليلي.
خلاصة نتائج الدراسة ...
 أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
          أن ما يزيد عن نصف المبحوثين من  معلمى التعليم الثانوي الفندقي (56.5%) يرون أن مستوى أهمية مدي التنفيذ الفعلي للتطوير  ممتاز، وان ما يقرب من ثلث المبحوثين (28.9%) يرون أن مستوى أهمية مدي التنفيذ الفعلي للتطوير  جيد جداً، وأن (10%) منهم يرون أن مستوى أهمية مدي التنفيذ الفعلي للتطوير  جيد، وأن (2.4%) منهم يرون أن مستوى أهمية مدي التنفيذ الفعلي للتطوير  مقبول .
الكلمات المفتاحية: تطوير - المدارس الفندقية  = معايير الجودة
 
 
Study summary in Arabic
Developing hotel secondary schools in light of the requirements of quality standards
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ Total quality management is one of the most important modern management concepts that is most widespread and used to develop work methods in its various fields..
This study aims to:
- Shedding light on what is meant by technical education
- Identifying the reality of hotel schools in light of the requirements of quality standards..
Identify the proposed vision for developing hotel secondary schools in light of quality standards .
The approach followed in the study
The study followed the descriptive analytical method.
Summary of the study results...
The study yielded the following results:
               More than half of the hotel secondary education teachers surveyed (56.5%) believe that the level of importance of the extent of actual implementation of development is excellent, and nearly a third of the respondents (28.9%) believe that the level of importance of the extent of actual implementation of development is very good, and that (10%) ) of them believe that the level of importance of the extent of actual implementation of development is good, and (2.4%) of
key words:Development - Hotel Schools = Quality Standards
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية