المستخلص هدف البحث الى تقديم اجراءات مقترحة لتفعيل دور الأنشطة البيداغوجية الحركية المأمول فى تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والذي اتضح استخدامه فى التأصيل النظري للأنشطة البيداغوجية الحركية ن والتعرف على دورها المامول فى تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة، تم تطبيق استبانة على عينة من المعلمات والموجهات والمديرين بمرحلة رياض الأطفال قوامها (300) ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من اهمها : أن واقع دور الأنشطة البيداغوجية الحركية فى تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة تحقق بدرجة (متوسطة) بمتوسط حسابي قدره( 2,32) وهو متوسط يقع فى النطاق المتوسط مما يدل على موافقة أفراد العينة الى حد ما على محتوى العبارات ، وهى الاحتياج الى توفير أماكن مخصصة للقيام بالانشطة البيداغوجية الحركية داخل الروضات، وعقد العديد من الدورات التدريبية للمعلمات والموجهات والمديرين للتوعية بأهمية دور الأنشطة البيداغوجية الحركية فى تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة ، وتوفير وسائل وادوات واجهزة لازمة لممارسة النشاط ، ضرورة توفير وسائل الامن و السلامة بملاعب وساحات الروضة . الكلمات المفتاحية: الانشطة البيداغوجية الحركية ، القيم التربوية، طفل الروضة.
“The motional Pedagogy activities and its role in developing the educational Values for kindergarten child” Abstract The present research aimed to present suggested procedures for activating the role of motional pedagogy activities expected in developing the educational values for kindergarten child. It used the descriptive approach. It was clear in its usage of theoretical rooting for motional pedagogy activities and know their expected role in developing educational values for kindergarten child. A survey was made on a sample of female teachers, supervisors and directors at kindergarten stage consists of (300). The research results showed that: the role of the motional pedagogy activities in developing the educational values for kindergarten child was achieved with an average scale. The arithmetic average was (2,32). It is an average located in the mean range which indicates the great agreement of the sample members to the phrases content. That means the need for providing special places to do the motional pedagogy activities inside the kindergartens, besides holding training sessions for female teachers, supervisors and directors to be aware of the importance of the motional pedagogy activities role in developing the educational values for kindergarten child, and providing instruments tools and devices which are necessary for doing the activity, and the necessity for providing safety and security means at the kindergarten play grounds and courts. Key words: - motional pedagogy activities, educational values, kindergarten child.
تمساح, سحر عربى احمد, رضوان, عبد الرحمن أبو المجد, & فؤاد, ننسى أحمد. (2025). الأنشطة البيداغوجية الحركية ودورها في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضه. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 63(63), 54-89. doi: 10.21608/maeq.2025.435982
MLA
سحر عربى احمد تمساح; عبد الرحمن أبو المجد رضوان; ننسى أحمد فؤاد. "الأنشطة البيداغوجية الحركية ودورها في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضه", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 63, 63, 2025, 54-89. doi: 10.21608/maeq.2025.435982
HARVARD
تمساح, سحر عربى احمد, رضوان, عبد الرحمن أبو المجد, فؤاد, ننسى أحمد. (2025). 'الأنشطة البيداغوجية الحركية ودورها في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضه', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 63(63), pp. 54-89. doi: 10.21608/maeq.2025.435982
VANCOUVER
تمساح, سحر عربى احمد, رضوان, عبد الرحمن أبو المجد, فؤاد, ننسى أحمد. الأنشطة البيداغوجية الحركية ودورها في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضه. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2025; 63(63): 54-89. doi: 10.21608/maeq.2025.435982