فعالية العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

2 سنارى

المستخلص

المستخلص:
          هدفت هذه الدراسة إلى  التحقق من فعالية العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية. وتكونت المجموعة التجريبية من(15)مشاركا (6ذكور، 9اناث) بمتوسط عمرى قدره (٢٠.٧) وانحراف معياري قدره (٠.٥٥٣)،  تم اختيارهم من أصل(150)طالبة وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تعليم أساسي جميع الشعب بكلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي،  وتم استخدام مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي،  وبرنامج العلاج بالقراءة في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طلاب كلية التربية، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج المستخدم في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: السلوك الاجتماعي الإيجابي، العلاج بالقراءة، طلاب كلية التربية.
 
Abstract:
            The present study aimed at investigating the effectiveness of using  Bibliotherapy in Developing  Positive Social Behavior among Students of Faculty of Education.The experimental group consisted of (15) participants (6male ,9 female), with an average age of(20.7)and standard deviation of(0.553), were selected out of(150) male and female students of the third year Basic education of all students in Qena Faculty of Education - South Valley University,  Study used the positive social behavior scale,and bibliotherapy program in developing positive social behavior among Students of Faculty of Education, Results showed the effectiveness of the proposed program in developing positive social behavior the participants in the experimental group.
Keywords: positive social behavior, Bibliotherapy, Students of Faculty of Education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية