دور المعلم في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب التعليم الثانوي الفندقي في ضوء مجتمع المعرفه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - كلية الترية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص:
          هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف دور المعلم في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب التعليم الثانوي الفندقي، مع التركيز على الأساليب التعليمية التي يمكن استخدامها لتعزيز هذه الثقافة. كما سعت الدراسة إلى تحليل تأثير مجتمع المعرفة على توجهات التعليم الثانوي الفندقي وتطوير المناهج الدراسية لتشمل ريادة الأعمال، كما تتجلى أهمية الدراسة في تركيزها على تطوير مهارات ريادة الأعمال في مرحلة مبكرة من التعليم، مما يعزز قدرة الطلاب على التكيف مع متطلبات مجتمع المعرفة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، توصلت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين يؤدون دورًا مركزياً في تنمية ثقافة ريادة الأعمال من خلال استراتيجيات مثل التعليم القائم على المشروعات، التعلم التعاوني، واستخدام التكنولوجيا. كما تم تحديد بعض التحديات مثل نقص التدريب المهني وتحديث المناهج الدراسية. كما أوصت الدراسة بضرورة تحسين برامج التدريب والتطوير المهني للمعلمين، وتحديث المناهج لتشمل ريادة الأعمال بشكل أكبر، وتعزيز الشراكات بين المدارس والقطاع الخاص لدعم تطوير مهارات ريادة الأعمال لدى الطلاب.
الكلمات المفتاحية: ثقافة ريادة الأعمال- التعليم الثانوي الفندقي - مجتمع المعرفة.
 
                                                                                                                  
 
Abstract:
            This study aimed to The current study aimed to explore the role of teachers in developing entrepreneurial skills among secondary hospitality education students, focusing on educational methods that can enhance this culture. The study also sought to analyze the impact of the knowledge society on secondary hospitality education trends and the development of curricula to include entrepreneurship. The importance of the study lies in its emphasis on fostering entrepreneurial skills early in education, thereby enhancing students' ability to adapt to the demands of the knowledge society. Utilizing a descriptive-analytical approach, the study found that teachers play a central role in fostering an entrepreneurial culture through strategies such as project-based learning, collaborative learning, and the use of technology. Challenges identified included a lack of professional training and outdated curricula. The study recommended improving teacher training and professional development programs, updating curricula to include more entrepreneurship content, and enhancing partnerships between schools and the private sector to support the development of entrepreneurial skills among students.
Keywords: Entrepreneurial Culture, Secondary Hospitality Education, Knowledge Society.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية