المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين مهارات الحكمة الاختبارية (تنظيم وقت الاختبار، التعامل مع ورقة الأسئلة، التعامل مع ورقة الإجابة، مهارة المراجعة) وأبعاد العدالة الأكاديمية (التقويم الأكاديمي، التعامل مع الطلاب، تقديم المعلومات للطلاب، تنظيم العمل وتوزيع المهام) كما يدركها طلاب كلية التربية بقنا، وتكونت عينة البحث الحالي من(375) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية بقنا (تعليم عام – تعليم أساسي – شعبة الطفولة) بمتوسط عمر قدره 20.63 وانحراف معياري قدره 0.87، وتم استخدام مقياس الحكمة الاختبارية إعداد(الباحثة)، ومقياس العدالة الأكاديمية إعداد (الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مهارات الحكمة الاختبارية (تنظيم وقت الاختبار، التعامل مع ورقة الأسئلة، التعامل مع ورقة الإجابة، مهارة المراجعة) وأبعاد العدالة الأكاديمية (التقويم الأكاديمي، التعامل مع الطلاب، تقديم المعلومات للطلاب، تنظيم العمل وتوزيع المهام) كما يدركها طلاب كلية التربية بقنا. الكلمات المفتاحية: مهارات الحكمة الاختبارية، العدالة الأكاديمية المدركة، طلاب كلية التربية. Test Wiseness skills and their relationship to academic justice as perceived by students of the Faculty of Education in Qena Abstract The aim of the current research is to identify the nature of the correlation between Test Wiseness skills (organizing test time, dealing with the question paper, dealing with the answer sheet, review skill) and the dimensions of academic justice (academic evaluation, dealing with students, providing information to students, organizing work and distributing tasks) as perceived by the students of the Faculty of Education in Qena. The sample of the current research consisted of (180) male and female students from the Faculty of Education in Qena (general education - basic education - childhood division) with an average age of 20.63 and a standard deviation of 0.87. The Wiseness test scale prepared by (the researcher) was used, and the academic justice scale prepared by (the researcher), The results indicated that there is a positive, statistically significant correlation between Test Wiseness skills (organizing test time, dealing with the question paper, dealing with the answer sheet, review skill) and the dimensions of academic justice (academic evaluation, dealing with students, providing information to students, organizing work and distributing Tasks) as perceived by students of the Faculty of Education in Qena. Key Words: Test Wiseness skills, perceived academic justice, Faculty of Education students.
ابراهيم, الزهراء عبد المالك احمد, الطيب, عصام على, & الضوى, محسوب عبد القادر. (2025). مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالعدالة الأكاديمية كما يدركها طلاب كلية التربيه بقنا. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 64(64), 235-273. doi: 10.21608/maeq.2025.457020
MLA
الزهراء عبد المالك احمد ابراهيم; عصام على الطيب; محسوب عبد القادر الضوى. "مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالعدالة الأكاديمية كما يدركها طلاب كلية التربيه بقنا", مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 64, 64, 2025, 235-273. doi: 10.21608/maeq.2025.457020
HARVARD
ابراهيم, الزهراء عبد المالك احمد, الطيب, عصام على, الضوى, محسوب عبد القادر. (2025). 'مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالعدالة الأكاديمية كما يدركها طلاب كلية التربيه بقنا', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 64(64), pp. 235-273. doi: 10.21608/maeq.2025.457020
VANCOUVER
ابراهيم, الزهراء عبد المالك احمد, الطيب, عصام على, الضوى, محسوب عبد القادر. مهارات الحكمة الاختبارية وعلاقتها بالعدالة الأكاديمية كما يدركها طلاب كلية التربيه بقنا. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2025; 64(64): 235-273. doi: 10.21608/maeq.2025.457020